تخطى إلى المحتوى

افضل 10 مكملات الحديد في عام 2024

يعتبر الحديد معدن أساسي للهيموجلوبين ، وهو بروتين خلايا الدم الحمراء الذي يعمل على نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة ، والميوجلوبين ، وهو بروتين آخر يوفر الأكسجين. يدعم الحديد النسيج الضام الصحي وعملية التمثيل الغذائي للعضلات. كما أنه ضروري أيضًا لتخليق بعض الهرمونات والوظيفة الخلوية والنمو البدني والتطور العصبي. يحتوي الحديد الغذائي على شكلين رئيسيين وهما الهيم وغير الهيم. تحتوي اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية على كلا الشكلين الهيم وغير الهيم ، بينما تحتوي النباتات والأطعمة المدعمة بالحديد على الشكل غير الهيم فقط.

ومع ذلك ، يؤثر نقص الحديد على حوالي 2 مليار شخص حول العالم. إذا كان الشخص لايتناول كمية كافية من الحديد ، فقد يصاب الشخص بفقر الدم. ولكن يجب معرفة أن الأنسان قد يصاب بالنقص بدون أن يلاحظ ، ويرجع ذلك بسبب أن الجسم سوف يستخدم المخزون الموجود في الجسم وبمجرد نفاذ الكمية المخزنة يمكن أن تظهر الأعراض. تشمل الأعراض الشائعة لنقص الحديد ، الدوار ، والدوخة ، والإرهاق الشديد ، وشحوب الجلد ، وهشاشة الأظافر ، وبرودة اليدين أو القدمين ، وضيق التنفس . كما أن هناك مظاهر محتملة أخرى لنقص الحديد مثل مشاكل القلب التي تشمل ضربات القلب الغير منتظمة أو السريعة.

لحسن الحظ ، هناك الكثير من المكملات المتاحة التي يمكن أن تعكس مستويات الحديد المنخفضة أو علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكنها أيضًا تحقيق نتائج أسرع من التدخلات الغذائية وغالبًا ما تكون هي طريقة العلاج المفضلة. قبل تناول مكمل الحديد ، يجب عليك معرفة ما إذا كنت تعاني من نقص الحديد أم  لا ، والذي يمكن تحديده عن طريق فحص دم بسيط في مكتب طبيبك.

افضل 10 مكملات الحديد

1. حبوب ميجا فود باني الدم

حبوب ميجا فود باني الدم

ميجا فود هي شركة مكملة للعافية تقوم بإنتاج مكملات غذائية وفيتامينات عالية الجودة منذ 50 عامًا. كل حصة مكونة من قرص واحد من هذا المكمل المشتق من البرتقال والبنجر والبروكلي تحتوي على 26 مجم من الحديد ، 15 مجم من فيتامين سي لتعزيز الامتصاص ، 680 ميكروغرام من حمض الفوليك ، و 30 ميكروغرام من فيتامين B12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحي. علاوة على ذلك ، لاتحتوي هذه الاقراص النباتية المعتمدة على الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا والكائنات المعدلة وراثيًا. قد لا يكون مكمل ميجا فود الخيار الأرخص في هذه القائمة ، لكنه لا يزال ميسور التكلفة ويستحق المال الذي ستدفعه مقابل جودته.

2. كبسولات جاردن اوف لايف فيتامين كود الحديد الخام

كبسولات جاردن اوف لايف فيتامين كود الحديد الخام

إذا كنت تتطلع لتلبية احتياجاتك اليومية من الحديد مع دفعة إضافية من العناصر الغذائية الحيوية الأخرى ، فقد يكون من المفيد التفكير في مكمل جاردن أوف لايف الخام هذا. إلى جانب توفير 22 ملليجرام من الحديد ، تحتوي كل كبسولة من هذا المكمل على 25 مجم من فيتامين سي ، 400 ميكروجرام من حمض الفوليك ، 500 ميكروجرام من فيتامين ب12 ، 310 مجم من عصير الفاكهة والخضروات المصنوع من 23 مكونًا مختلفًا ، و 60 مجم من مزيج البروبيوتيك الخام والإنزيمات.

تدعي جاردن أوف لايف أن هذه الكبسولات مصنوعة من مكونات غذائية كاملة يتم معالجتها تحت درجة 115 فهرنهايت مما يعني أنها لا تزال خامًا من الناحية الفنية ، وبالتالي يتم الحفاظ على إنزيماتها الطبيعية. كما يتم إنتاجها بدون مواد رابطة أو مواد مالئة اصطناعية أو نكهات صناعية أو مواد تحلية أو ألوان أو إضافات. جميع منتجات جاردن أوف لايف مصنوعة في منشأة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، بالإضافة إلى أنها نباتية معتمدة وخالية من الغلوتين وغير معدلة وراثيًا أيضًا.

3. كبسولات ثورني ريسيرش بيسجليسينات الحديد

كبسولات ثورني ريسيرش بيسجليسينات الحديد

ثورني ريسيرش هي واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة في مجال صناعة المكملات الغذائية ، ويعد مكملها هذا المصنوع من بيسجليسينات الحديد أحد افضل المنتجات الموجود في السوق. يحتوي المكمل على 25 مجم من بيسجليسينات الحديد في كل كبسولة ، وهو شكل يحسن من الامتصاص وبدون آثار جانبية على الجهاز الهضمي. هذا المكمل خالي من الصويا والغلوتين ومنتجات الألبان والنكهات الاصطناعية.

قد تناسب هذه الكبسولات الأشخاص الرياضيين ، حيث أنها حاصة على الشهادة الدولية لمؤسسة الصرف الصحي الوطنية للرياضة (NSF) ، مما يعني أنها خالية من المواد المحظورة أو المواد التي تمنعها معظم المنظمات الرياضية. علاوة على ذلك ، تتحقق إدارة السلع العلاجية الأسترالية (TGA) من مرافق شركة ثورني ، وهي أقوى وكالة تنظيمية في العالم.

4. كبسولات نيو شابتر الحديد المركب

كبسولات نيو شابتر الحديد المركب

نيو شابتر هي علامة تجارية للعافية تقوم بصناعة مكملات وفيتامينات عضوية معتمدة عالية الجودة. يوفر هذا المكمل 9 مجم من الحديد ، إلى جانب عناصر غذائية تكميلية أخرى – بما في ذلك 30 مجم من فيتامين سي ، 7.5 مجم من فيتامين (E) ، 30 ميكروغرام من فيتامين (B12) ، 5 مجم من الزنك ، و 1333 ميكروغرام (DFE) من حمض الفوليك. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على أعشاب مثل الكركم والزنجبيل والنعناع لدعم الإجهاد والهضم والطاقة.

هناك أيضًا العديد من البروبيوتيك وخلائط الإنزيمات المخمرة والتي تهدف إلى درء الآثار الجانبية المعدية المعوية و دعم عملية الهضم ، مما يسمح لك بتناولها حتى على معدة فارغة. شكل الحديد المستعمل في هذا المكمل هو فومارات الحديدوز ، وهو أقل الأشكال سمية والذي يتميز بمعدل إطلاق بطيء مما يعمل على تقليل الآثار الجانبية المعدية المعوية.

هذا المكمل عضوي ونباتي ، وهو خالٍ من الغلوتين ومنتجات الألبان والسكر والكائنات المعدلة وراثيًا والنكهات والألوان الاصطناعية والحشوات الاصطناعية. خضع المنتج لاختبارات الطرف الثالث ، وهو متوافق مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وممارسات التصنيع الجيدة (GMP).

5. كبسولات سولجار جينتل الحديد 25 مجم

كبسولات سولجار جينتل الحديد 25 مجم

سولجار هي شركة مكملات غذائية تأسست في عام 1947 ، وتحظى منتجاتها بالثقة في جميع أنحاء العالم باعتبارها أحد افضل المصنعين للمكملات النقية عالية الجودة. تصنع سولجار مكمل جينتل الحديد هذا ، والذي يحتوي على 25 مجم بيسجليسينات الحديدوز ، وهو شكل لا يسبب الإمساك ولطيف على المعدة. تدعي سولجار أن المكمل يحسن حالة الحديد ، ويعزز من الطاقة ، ويكون خلايا دم حمراء جديدة ، ويساعد في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

تعد هذه التركيبة مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض المكونات حيث أنها لاتحتوي على الغلوتين والصويا والألبان والقمح والخميرة والسكر. بالإضافة إلى ذلك ، فهي نباتية وغير معدلة وراثيًا. ينصح المصنعون بتناول كبسولة واحدة يومياً ويفضل مع إحدى الوجبات.

6. اقراص نيتشرز ميد الحديد 65 مجم

اقراص نيتشرز ميد الحديد 65 مجم

يحتوي مكمل نيتشرز ميد على 65 مجم من الحديد لكل كبسولة على شكل كبريتات الحديدوز ، وهو شكل شائع من الحديد التكميلي سهل الامتصاص. تمت صياغة هذا المكمل للمساعدة في الحفاظ على مستويات الحديد الصحية لدى الأفراد الذين يفتقرون إلى الحديد الكافي. الجميل في المنتج أنه خالٍ من المواد الحافظة والأصباغ الاصطناعية والغلوتين. بالإضافة الى ذلك ، تم التحقق منه بواسطة دستور الأدوية الأمريكي (USP) ، وهي منظمة تابعة لجهة خارجية تختبر نقاء وفعالية وأداء المنتج. للحصول على افضل النتائج ، تناول قرص واحد يوميًا مع الماء ووجبة.

7. حبوب نيتشرز باونتي الحديد 65 مجم

حبوب نيتشرز باونتي الحديد 65 مجم

نيتشرز باونتي هي شركة مشهورة وموثوقة من قبل ملايين الأشخاص المهتمين بالصحة الذين يطمحون للحصول على  مكملات غذائية طبيعية تلتزم بالجودة والاتساق. لايحتوي هذا المكمل المقدم من نيتشرز باونتي على شيء سوى 65 مجم من كبريتات الحديدوز في كل قرص وبسعر تنافسي للغاية على أساس قوة مصدر الحديد ومقدار كل حصة. تدعي الشركة المصنعة أنه يدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد في محاربة التعب ويحسن مستويات الطاقة.

هذا المنتج صديق للنباتيين وغير معدل وراثيًا ، وخالٍ من الغلوتين والصويا واللاكتوز والسكر والنشا والحليب والقمح والخميرة والأسماك والصوديوم. كما يتميز بخلوه من النكهات والألوان والمحليات الاصطناعية والمواد الحافظة. قرص واحد فقط هو كل ماتحتاجه للحصول على جرعتك اليومية من الحديد ويفضل أن يكون مع إحدى الوجبات.

8. كبسولات ناو فودز الحديد 18 مجم

ناو فودز هي شركة محترمة للغاية تعمل في تصنيع المكملات الغذائية والفيتامينات والأطعمة منذ أكثر من 50 عامًا وتتميز بتقديم منتجات عالية الجودة وبأسعار معقولة. توفر الزجاجة الواحدة من هذا المكمل 120 كبسولة ، تحتوي كل كبسولة على 18 مجم من الحديد على شكل البيسجليسينات ، وهو شكل سريع في الامتصاص وخفيف التحمل لأنه لطيف على المعدة ولا يسبب الإمساك. لايحتوي هذا المنتج على أهم مسببات الحساسية الشائعة مثل الجلوتين والقمح والصويا والحليب والبيض والسمك والمحار والمكسرات. بالإضافة إلى أنه نباتي وغير معدل وراثيًا. يوفر هذا المنتج طريقة سهلة لتلبية احتياجاتك اليومية من الحديد عن طريق إضافة قرص واحد صغير فقط إلى روتينك اليومي.

9. كبسولات امازون ايلمنتس الحديد 18 مجم

كبسولات امازون ايلمنتس الحديد 18 مجم

يحتوي مكمل حديد امازون إليمنتس الصديق للميزانية على 195 كبسولة تقدم لك إمدادًا لمدة ستة أشهر من بيسجليسينات الحديدوز بمقدار 18 مجم لكل كبسولة. إنها خالية من الغلوتين ونباتية ولا تحتوي على ألوان صناعية أو نكهات أو مواد حافظة كيميائية. يدعي بعض المستخدمون أن الكبسولات لها رائحة قوية ويصعب ابتلاعها ، وهذا في حالة وجود مشاكل عامة في ابتلاع الحبوب. ولكن في المقابل ، يؤكد البعض الآخر أنه بعد أسبوعين من تناولها تمكنوا بالفعل من الشعور بتحسن فيما يتعلق بفقر الدم وإختفاء الأعراض المعتادة مثل التعب أو إنخفاض مستويات الطاقة ، وبدون أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي.

10. كبسولات بيور اينكابسوليشن الحديد – فيتامين سي

كبسولات بيور اينكابسوليشن الحديدد - فيتامين سي

بيور إينكابسوليشن هي شركة مكملة مشهورة في صناعة فيتامينات ومكملات غذائية عالية الجودة ومضادة للحساسية والتي توفر لك فوائد صحية مدعومة علميًا. يتم تصنيع جميع مكملاتهم في منشآت معتمدة من قبل ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) التي تتجاوز معايير دستور الأدوية الأمريكية. بالإضافة إلى 15 مجم من الحديد من نوعين مختلفين (جلايسينات وأسبارتاتي الحديد) ، يحتوي المكمل على 175 مجم من فيتامين سي ، والذي قد يساعد على تعزيز امتصاص الأمعاء للحديد وتوفير الدعم المناعي. للحصول على افضل النتائج ، يوصى بتناول كبسولة أو كبسولتين يوميًا مع إحدى الوجبات.

كيف تختار مكمل جيد

الشكل

مثل جميع المكملات الغذائية والفيتامينات الأخرى تأتي مكملات الحديد بأشكال متعددة ، وتختلف تفضيلات الناس لهذه الأشكال من شخص إلى آخر. تعتبر الاقراص والكبسولات من أكثر الأشكال التي تُصرف بدون وصفة طبية والمفضلة لدى معظم الناس. ومع ذلك ، إذا كنت تواجه مشكلة في ابتلاع الحبوب ، فقد تكون السوائل والعلكات خيارات أخرى تستحق التجربة.

الجرعة

يمكن أن يكون تناول الكثير من الحديد سامًا للكبد ويسبب مشاكل صحية خطيرة ، لذلك من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي مكمل لمعرفة المقدار الذي تحتاجه من خلال عمل بعض فحوصات الدم. بشكل عام ، الكمية اليومية الموصى بها للرجال البالغين هي 8 مجم و 18 مجم للنساء. بينما تزيد الكمية اليومية الموصى بها للنساء الحوامل إلى 27 مجم.

السعر

كما قلنا أعلاه ، غالبًا ما تكون المكملات التي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة مقارنة بالمكملات الأخرى. للحصول على فكرة واضحة عن تكلفة كل مكمل ، قسّم عدد الحصص لكل زجاجة على التكلفة الإجمالية للمنتج. بشكل عام ، مكملات الحديد ميسورة التكلفة نوعًا ما ، حيث تتراوح أسعارها من 5 سنتات إلى 30 سنتًا للكبسولة الواحدة.

المكونات التكميلية

بشكل عام ، من الأفضل البحث عن المكملات التي تحتوي على قائمة صغيرة من المكونات. أكثر المكونات شيوعًا في مكملات الحديد هو فيتامين سي ، والذي يضاف للمساعدة على الامتصاص. إذا اخترت منتجًا يحتوي على الحديد فقط ، فلا بأس بذلك ، لكنك سترغب في تناوله مع كوب من عصير البرتقال أو مكمل فيتامين سي منفصل.

هناك أيضًا مكملات تحتوي على عناصر غذائية مضافة كثيرة وغالبًا ما تكون أعلى تكلفًة مقارنة بالمكملات الأخرى البسيطة مما يجعلها عائقًا لبعض الأشخاص. إذا كنت تريد توفير مالك فمن الافضل استهلاك هذه العناصر الغذائية من خلال نظامك الغذائي.

الآثار الجانبية

بشكل عام ، تعتبر مكملات الحديد آمنة وجيدة التحمل إذا تم تناولها بالجرعة الموصى بها. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي تناول أكثر من 20 مجم / كجم من الأدوية أو المكملات الغذائية إلى اضطراب المعدة والإمساك والغثيان وآلام البطن والقيء والإغماء ، خاصةً إذا لم يتم تناول الطعام في نفس الوقت.

يمكن أن تسبب مكملات الحديد الإمساك أثناء الحمل. إذا أدى ذلك إلى تفاقم الإمساك ، أضيفي الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى نظامك الغذائي ، مثل الفاصوليا والسبانخ والحبوب الكاملة المدعمة. للإمساك المستمر ، جربي استخدام ملين للبراز مثل دوكوسات الصوديوم. ينصح دائمًا بالبدء بجرعة أقل وزيادة الجرعة تدريجياً حسب التحمل لتقليل مخاطر الآثار الجانبية.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الحديد إلى حدوث اضطراب في زيادة الحديد ، والمعروف باسم داء ترسب الأصبغة الدموية. المرض يسبب لون برونزي للجلد. ومع ذلك ، فإنه يسبب آثارًا أخرى أكثر خطورة للاضطراب على الأعضاء. يمكن أن تؤدي هذه الترسبات في الكبد إلى تليف الكبد ، بينما في البنكرياس قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

إذا تناول شخص ما جرعات مفرطة من مكملات الحديد ، فقد يصاب بالتسمم بالحديد. من بين العلامات الأولية للتسمم ، الغثيان وآلام البطن وتقيؤ الدم والإسهال والجفاف. في بعض الأحيان ، يؤدي الإفراط في تناول الحديد إلى تحول البراز إلى اللون الأسود أو اللون الدموي. تظهر هذه الأعراض عادة في غضون 6 إلى 24 ساعة. بعد ذلك ، قد تبدء الأعراض في التحسن خلال يوم أو نحو ذلك. إذا اشتبه شخص ما في أنه تناول الكثير من الحديد ، فعليه طلب المشورة الطبية في أسرع وقت ممكن.

الخلاصة

نظرًا لأن الحديد يلعب دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم. ينصح دائمًا بتلبية احتياجاتك اليومية من خلال نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة الغنية بالحديد. لكن إذا كنت تريد مكافحة نقص الحديد بسرعة فإن المكملات يمكنها أن تساعدك على اعادة المخزون الطبيعي في جسمك خلال مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

ومع ذلك ، قبل استخدام هذه المكملات ، يرجى استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل شراء أي مكمل ، والنظر في العوامل التي ذكرناها أعلاه للتأكد من اختيار مكمل عالي الجودة.

تعرف على كيف نقوم بتصنيف المنتجات