تخطى إلى المحتوى

افضل 10 مكملات البروبيوتيك في عام 2024

تتكون البروبيوتيك من البكتيريا الحية الجيدة أو الخميرة التي تعيش بشكل طبيعي في جسمك. تضم أمعائك الكثير من هذه البكتيريا ومعظمها غير ضارة وبعض البكتيريا التي تعيش في جسمك مفيدة. إذا سبق لك أن قرأت عن أي شيء يتعلق بمستعمرات البكتيريا التي تعيش بداخلك ، فستجد بلا شك “حقيقة” بسيطة مفادها أن عدد الخلايا الميكروبية يفوق عدد الخلايا البشرية في جسمك بنسبة تقارب 10 إلى 1. ومع ذلك ، في عام 2016 وجدت مراجعة أنه لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الحقيقة التي يُستشهد بها كثيرًا. بدلاً من ذلك ، يبدو أن النسبة تبلغ حوالي 1.3 إلى 1 ، حيث يحتوي جسم الإنسان المتوسط ​​على حوالي 100 تريليون ميكروب. أيًا كان التقدير الأكثر دقة ، فهو بالتأكيد رقم كبير.

تعمل البكتيريا الجيدة على محاربة البكتيريا السيئة واستعادة التوازن داخل جسمك ، مما يجعلك تشعر بتحسن. يمكن لأنواع معينة من البكتيريا الجيدة أيضًا مساعدة جسمك على هضم الطعام. كما تحافظ البكتيريا الجيدة على صحتك من خلال دعم وظائف المناعة والسيطرة على الالتهاب. كما قلنا سابقًا فإن البروبيويتك تتكون أساسًا من البكتيريا ولكنها تشمل الخمائر أيضًا فهي موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة المخمرة ، ومتوفرة كمكملات غذائية ، ويتم إضافتها إلى منتجات غذائية أخرى. ومع ذلك ، ليست كل المكملات الغذائية والأطعمة التي تحمل علامة “البروبيوتيك” في السوق قد أثبتت فوائدها الصحية.

ماهو البروبيوتيك؟

تعرف البروبيوتيك على أنها كائنات دقيقة حية ، عندما تُعطى بكميات كافية ، تمنح فائدة صحية للمستهلك. عادة ما تكون البروبيوتيك بكتيريا ، ولكن هناك أنواع معينة من الخمائر يمكن أن تعمل كبروبيوتيك أيضًا.

هناك طريقتان للحصول على المزيد من البروبيوتيك في نظامك الغذائي ، وهو عن طريق المكملات الغذائية والأطعمة المخمرة. الأطعمة المخمرة هي المصدر الأكثر طبيعية. أما بالنسبة لمكملات البروبيوتيك التي تباع عادة بدون وصفة طبية ، فهي مخصصة لعلاج أمراض معينة كما يقترح طبيبك ولا ينصح بها للاستخدام اليومي. بالإضافة إلى ذلك ، لا تتمتع المكملات الغذائية بنفس إشراف إدارة الغذاء والدواء على الأدوية.

تحتوي العديد من المنتجات الغذائية مثل الزبادي ومخلل الملفوف والميسو على البروبيوتيك. لا ينبغي الخلط بين البروبيوتيك والبريبايوتك ، والتي عادة ما تكون كربوهيدرات مركبة ، حيث تستخدمها الكائنات الحية الدقيقة في جهازك الهضمي كوقود استقلابي من خلال تغذية البكتيريا الجيدة الموجودة في أمعائك. عندما تحتوي المنتجات على كل من البروبيوتيك والبريبايوتك ، فإن هذا المزيج يسمى (synbiotics).

أكثر أنواع بكتيريا البروبيوتيك شيوعًا هما ، Lactobacillus و Bifidobacterium. تحتوي جميع البروبيوتيك على ثلاثة مؤهلات مختلفة: الجنس والأنواع والسلالة. على سبيل المثال ، عند النظر إلى “Bifidobacterium lactis BI-07” ، فإن Bifidobacterium هو الجنس ، و lactis هو النوع ، و BI-07 هو السلالة. يجب معرفة أن اختيار النوع الصحيح يعد أمرًا مهمًا لأن البروبيوتيك وجد لمعالجة ظروف صحية مختلفة.

افضل 10 مكملات بروبيوتيك

1. كبسولات بروبيوتيك كالتشاري

كبسولات بروبيوتيك كالتشاري هي كبسولات تأتي بسعر معقول جدًا ، وتكفي لمدة 30 يوم ، وتحتوي على سلالة قوية مدعومة بالأدلة من البكتيريا الجيدة. تحتوي هذه الكبسولات على عشرة مليارات وحدة تشكيل مستعمرة (CFUs) في كل وجبة من بكتيريا اكتوباكيللوس رامنوسوس جي جي (LGG) ، وهي واحدة من أكثر سلالات الكائنات الحية المجهرية استخدامًا والتي أظهرت العديد من الآثار الصحية الجيدة بما في ذلك الوقاية والعلاج من التهابات الجهاز الهضمي والإسهال ، وتحفيز الاستجابات المناعية التي تعزز التطعيم أو حتى تمنع بعض أعراض الحساسية.

تعتبر كبسولات بروبيوتيك كالتشاري خيارًا رائعًا لأي شخص يبحث عن تعزيز إضافي لصحة قناته الهضمية أو يتبع نظامًا غذائي محدد لشفاء الأمعاء ، فهي خالية من الملوثات والخميرة والحليب ومنتجات الألبان والقمح والغلوتين واللاكتوز. وفقًا لشركة كونسيومر لابس المستقلة في إختبار المكملات ، أن المكمل هذا يحتوي على الكمية المدرجة على الملصق تمامًا من الكائنات الحية المجهرية.

2. كبسولات جاردن أوف لايف رأو بروبيوتيك ألتيميت كير ، 100 مليار

يحتوي مكمل جاردن أوف لايف البروبيوتيك الخام على 100 مليار وحدة (CFU) من 34 سلالة من مختلفة من البروبيوتيك لتوفير حماية من الدرجة الأولى لصحة أمعائك ووظائف المناعة. كل حصة عبارة عن كبسولة واحدة فقط و في كل عبوة ستحصل على 30 حصة. المكمل معتمد كمنتج غير معدّل وراثيًا وخالي من الغلوتين. إنه أيضًا خالي من الصويا ، لكن لاحظ أنه يحتوي على منتجات الألبان. علاوة على ذلك ، لا يحتوي على مواد مالئة أو مواد رابطة أو حشوات.

قائمة المكونات بسيطة ، وهو أمر إيجابي جدًا حيث أنه يحتوي على مكونات إضافية قليلة مثل مركب إنزيم هضمي ومزيج من الفاكهة والخضروات الخام. هذه الإضافات جميلة وفريدة من نوعها عند إضافتها إلى البروبيوتيك. أحد الجوانب الرائعة الأخرى أيضًا هو أن المنتج لايحتاج إلى التبريد. بشكل عام ، يعد هذا المكمل أحد المكملات القوية للتنوع الكبير في السلالات البكتيرية ويحتوي على عدد (CFU) كبير جدًا ويستخدم القليل من مكونات الحشو.

3. كبسولات رينو لايف ألتيميت فلورا إكسترا كير بروبيوتيك

رينو لايف هي شركة تصنيع مكملات كبيرة تركز على تصنيع مكملات صحة الجهاز الهضمي مما يساعدها على ابتكار منتجات فعالة للغاية. في الواقع ، لا ينتجون حاليًا سوى منتجات البروبيوتيك والمنتجات المساعدة للجهاز الهضمي. ألتميت فلورا إكسترا كير هو أحد مكملاتها القوية والذي يوفر 50 مليار وحدة تشكيل مستعمرة (CFUs) من خليط البروبيوتيك المكون من 12 سلالة مختلفة مصممة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي والمناعة والجهاز التنفسي. تضمن لك رينو لايف الفعالية والجودة والنقاء حتى انتهاء الصلاحية من خلال كبسولاتها المصممة لتأخير إطلاق الدواء في الجسم (من خلال استخدام الطلاءات المعوية) لضمان وصول البروبيوتيك إلى أمعائك وهو على قيد الحياة. للحصول على افضل النتائج ، تناول كبسولة واحدة يوميًا مع الطعام أو بدونه.

4. كبسولات بايسيكيان تشويس 60 مليار بروبيوتيك

يحتوي مكمل بايسيكيان تشويس على 60 مليار وحدة (CFUs) من 10 سلالات مختلفة من البروبيوتيك. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على مزيج من ألياف البريبيوتيك العضوية لتحسين وظائف الجهاز الهضمي ، بما في ذلك جذر الخرشوف العضوي وجذور الهندباء العضوية وأكاسيا السنغال العضوية. يعمل إستخدام البريبيوتيك مع البروبيوتيك على تعزيز معدل إمتصاص البروبيوتيك ، مما يجعل أمعائك أكثر تقبلاً لها.

إنه خالي من جميع مسببات الحساسية الرئيسية مثل فول الصويا ، الغلوتين ، الحليب ، البيض ، القمح ، الكائنات المعدلة وراثيًا ، الفول السوداني ، والمحار. كما أنه خالٍ من الإضافات الملونة والمواد اللاصقة والمواد الحافظة. تدعي الشركة المصنعة أن المنتج يتأخر في الإطلاق ومقاوم للأحماض ، مما يتيح الوقت للبروبيوتيك للوصول إلى أمعائك.

5. كبسولات ايناتي ريسبونس فورميلا فلورا 20-14

الجليفوسات هو مبيد أعشاب ضارة مستخدم على نطاق واسع يعرف بأسم (Roundup) ، تناقلت العناوين الأخبارية عن آثاره السلبية على صحة الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والمناعة. تضمن لك شركة ايناتي ريسبونس أن منتجها هذا خالي من بقايا الجليفوسات. علاوة على ذلك ، تم اختباره لأكثر من 125 نوعًا من مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية. كما أنه غير معدل وراثيًا وخالي من الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا وستيرات المغنيسيوم. يحتوي المنتج على 20 مليار وحدة تشكيل مستعمرة (CFUs) من البروبيوتيك من 14 سلالة مختلفة. للحصول على افضل النتائج ، تناول كبسولة واحدة يوميًا أو حسب توصية مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

6. كبسولات دكتور أوهيرا بروبيوتيك

يمكن أن يؤدي اختيار مكمل بروبيوتيك يحتوي على كل من البريبايوتيك والبوستبيوتيك إلى تحسين فعالية البكتيريا المفيدة. يتم تخمير تركيبة البروبيوتيك النباتية هذه من دكتور أوهيرا بعناية وبشكل طبيعي من البروبيوتيك والبريبايوتك والبوستبيوتيك على مدى 3 سنوات. الأطعمة المستخدمة في البريبايوتيك هي الأعشاب البحرية والفطر والفواكه والخضروات. أما بالنسبة للبروبيوتيك الحي فهو عبارة عن 12 سلالة مختارة من بكتيريا البروبيوتيك تم استزراعها بدون تخمير.

وأخيرًا ، تشمل البوستبيوتيك من عملية التخمير الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة ، والأحماض الدهنية العضوية مثل حمض الخليك والستريك والفولفيك والدوميك والفينيل اللاكتيك وكميات ضئيلة من المعادن والأحماض اللبنية والأحماض الأمينية. هذا المكمل نباتي بالكامل وغير معدل وراثيًا ولايحتوي على الغلوتين أو منتجات الألبان. توصي الدكتورة أوهيرة بتناول كبسولتين يوميًا ، قبل أو بعد الوجبات بساعة تقريبًا.

7. كبسولات كلاير لابس ثير بيوتيك كومبليت

هل تعبت من البحث عن مكمل بروبيوتيك خالٍ من مسببات الحساسية؟ لاتقلق ، أنت في المكان الصحيح. تقدم لك شركة كلاير لابس مكملًا خاليًا من أهم ثمانية مسببات للحساسية الشائعة ، بما في ذلك الحليب والبيض والسمك وجوز الشجر والفول السوداني والقمح والغلوتين وفول الصويا ، لذا فهو مثالي للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية. علاوة على ذلك ، لايحتوي على ألوان صناعية أو نكهات أو مواد حافظة. تحتوي كل كبسولة على 12 نوعًا من البروبيوتيك بمجموع 25 مليار وحدة تشكيل مستعمرة (CFUs). سعر المنتج أعلى قليلاً من مكملات البروبيوتيك الأخرى ، لكن قلة المواد المسببة للحساسية ومهيجات الطعام تجعله يستحق ذلك. تضمن لك كلاير لابس أن المنتج لن يفقد فعاليته إذا لامسته الحرارة في عمليات الشحن.

8. كبسولات ناوفودز بروبيوتيك 10 ، 25 مليار

ناو فودز هي شركة رائدة في صناعة المكملات الغذائية وتقدم أكثر من 1400 منتج مختلف. غالبًا ما تأتي منتجاتهم بأسعار معقولة أكثر من منافسيها ولكنها ذات جودة عالية. بما في ذلك ، هذا المكمل الذي تمت صياغته ليقدم لك في الحصة الواحدة 25 مليار وحدة تشكيل مستعمرة (CFUs) من البروبيوتيك من 10 سلالات بكتيرية مختلفة تم التحقق من صحتها سريريًا لدعمها لوظيفة الجهاز المناعي الصحي.

كبسولات البروبيوتيك هذه نباتية 100٪ وغير معدلة وراثيًا وهي خالية تمامًا من الغلوتين والصويا ومنتجات الألبان. بشكل عام ، يعتبر بروبيوتيك 10 منتجًا رائعًا وواحدًا من أقوى مكملات البروبيوتيك المتاحة في السوق. لقد أوصينا به نظرًا لتصنيعه من قبل شركة موثوقة وجديرة بالثقة وحصوله على إقبال كبير من الناس وسعره المعقول جدًا.

9. هيلثي أورجينس ناتشورال بروبيوتيك ، 30 ميار وحدة تشكل مستعمرة

هيلثي أوريجينز بروبيوتيك هو مكمل بروبيوتيك جيد يحتوي على 30 مليار وحدة تشكيل مستعمرة (CFUs) في كل كبسولة من مزيج بروبيوتيك يتكون من 8 سلالات مختلفة مصممة لصحة الجهاز الهضمي. يعتبر هذا المكمل مناسب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذئية ، فهو خالٍ من الغلوتين والصويا والقمح والأسماك والمحار والفول السوداني البيض والحليب. بالإضافة إلى ذلك ، تم تصنيعه بدون نكهات أو ألوان صناعية أو مواد حافظة. الشيء الجميل في المنتج أنك لن تحتاج إلى تبريده ، مما يعني أنه يمكنك حفظه في درجة حرارة الغرفة بدون أن يفقد فعاليته. وفقًا لإرشادات الشركة ، تناول كبسولة أو كبسولتين قبل الوجبة أو مع الوجبة.

10. كبسولات ميجافود ميجا فلورا بروبيوتيك ، 20 مليار

ميجا فود هي علامة تجارية عالية التصنيف يثق بها الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. يحتوي مكمل ميجافود ميجافلورا على 20 مليار وحدة تشكيل مستعمرة (CFUs) من البروبيوتيك لكل كبسولة من 14 سلالة مختارة بعناية من البكتيريا التي ثبت أنها تعزز صحة الأمعاء والجهاز المناعي. توجد جميع السلالات المختارة في هذا المكمل بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي ، لذلك من المتوقع أن يكون للمكمل آثار جانبية قليلة (إن وجدت).

كبسولات البروبيوتيك هذه نباتية 100٪ وغير معدلة وراثيًا وهي خالية تمامًا من الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا. إذا كانت لديك حساسية تجاه أي من هذه الأشياء ، يمكنك استخدام هذه الكبسولات بدون مشكلة. المشكلة الوحيدة في هذا المنتج أنه يجب عليك تخزينه في الفريزر أو الثلاجة. إنها قضية مهمة عندما يتعلق الأمر بالفعالية. إذا لم يتم استيفاء شروط التخزين ، فقد يفقد المنتج صلاحيته بسرعة. حجم الحصة الموصى به هو كبسولة واحدة في اليوم ، تؤخذ مع الوجبات ، للحفاظ على صحة جهازك الهضمي وجهاز مناعتك.

كيف تختار مكمل بروبيوتيك جيد

نظرًا لوجود العديد من الشركات المصنعة لمكملات البروبيوتيك ، فقد يكون التحدي الأكبر أو السؤال الأكثر شيوعًا هو كيف اختار مكمل جيد.

هنا تجد أهم النقاط التي يجب مراعاتها قبل البدء في اختيار المكمل المناسب لك:

الجرعة الصحيحة (CFU)

تعتمد الجرعة على الحالة الصحية أو الأعراض التي تعاني منها. في المتوسط ​​، وجد أن الجرعات الأكثر فعالية في علاج أمراض الجهاز الهضمي يكون مقدارها 5 مليارات وحدة CFU أو أعلى. ولكن يجب الإنتباه إلى أن الجرعات والسلالات تختلف من منتج إلى آخر ، لذا تأكد من قراءة ملصق المنتج بعناية. ننصحك بالتحدث دائمًا مع أخصائي الرعاية الصحية قبل إضافة أي مكمل إلى روتينك للتأكد من أن المكمل مناسب لاحتياجاتك الفردية والجرعة التي يجب تناولها.

اختر الأنواع الصحيحة

أكثر أنواع بكتيريا البروبيوتيك شيوعًا هما ، Lactobacillus و Bifidobacterium. يطلق العلماء على بكتيريا البروبيوتيك ثلاثة أسماء ، الجنس والأنواع والسلالة. على سبيل المثال ، عند النظر إلى “Bifidobacterium longum W11” ، فإن بكتيريا Bifidobacterium هي الجنس ، و longum هي النوع ، و W11 هي السلالة. عندما تختار المكمل المناسب ، تأكد من أن جميع الأسماء الثلاثة هي التي تبحث عنها. يجب معرفة أن اختيار النوع الصحيح يعد أمرًا هامًا لأن البروبيوتيك وجد لمعالجة ظروف صحية مختلفة. للصحة العامة ، اختر بروبيوتيك يحتوي على سلالات متعددة.

جودة العلامة التجارية

هناك الكثير من الشركات التي تصنع مكملات البروبيوتيك ولكن بالطبع لا يتم إنشاؤها جميعًا على قدم المساواة. من الحكمة ، اختيار علامة تجارية موثوقة حسنة السمعة تقوم بإرسال منتجاتها إلى مختبرات الطرف الثالث لتقييم الجودة والنقاء والفعالية والتكوين والمعايير الأخرى المهمة من أجل سلامتك. اقرأ مراجعات المستخدمين للعثور على افضل العلامات التجارية ، أو تحقق من قائمة التوصيات أعلاه.

التخزين

إذا لاحظت في مراجعاتنا للمنتجات أعلاه أننا نذكر القارئ أو المستهلك أن بعض المنتجات تحتاج إلى التبريد والبعض الأخر لا. اتبع دائما إرشادات الشركة المصنعة لمعرفة ما إذا كان المنتج يحتاج إلى التبريد أم لا. إذا كان المنتج يستدعي التبريد ، فإن إبقائه باردًا يبقي البكتيريا حية. قد يكون اختيار منتج لا يحتاج إلى تبريد خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يسافرون دائمًا أو الذين يفضلون تخزين مكملاتهم في درجة حرارة الغرفة.

مكونات أخرى

تأكد من أن كل شيء في المكمل آمن ولا يوجد شيء لديك حساسية تجاهه ، مثل منتجات الألبان أو فول الصويا.

الخلاصة

تعد ممارسة التمارين الرياضية وإتباع نظام غذائي صحي أساليب مهمة للحفاظ على صحة أمعائك وهي لاتقل أهمية عن تناول مكملات البروبيوتيك ، حيث تؤثر العديد من عوامل نمط الحياة على بكتيريا الأمعاء. ومع ذلك ، فإن المكملات تستحق التجربة حقًا حيث تقدم مجموعة من الفوائد الصحية مع بعض الآثار الجانبية. يجب معرفة أن البروبيوتيك يعمل بطرق وتأثيرات مختلفة لذلك يجب اختيار النوع المناسب لحالتك الصحية.

إذا كنت مهتمًا بإضافة البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي ، فإن الأمر يستحق التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. قد يساعدك مقدم الرعاية الصحية على اختيار افضل مكمل ، وكم ومتى يجب أن تتناوله ، وهو ما سيساعدك على الحصول على الفوائد التي ترجوها. عندما يتعلق الأمر بصحتك فإنك لست مخيرًا في إجراء المحادثة مع المختصين.

تعرف على كيف نقوم بتصنيف المنتجات