تخطى إلى المحتوى

افضل 10 مكملات الجلوتامين في عام 2024

الجلوتامين هو حمض أميني ، والغرض الأساسي من جميع الأحماض الأمينية ، هو أنها تشكل اللبنات الأساسية للبروتين. تنقل البروتينات أيضًا المواد الموجودة في دمائنا وتقوم بمحاربة الفيروسات السيئة والبكتيريا.

هناك نوعان من الجلوتامين ، وهما ل-الجلوتامين و د-الجلوتامين. ل-الجلوتامين هو النوع الذي يتم استخدامه في المكملات الغذائية ، ويلعب دورًا مهمًا في نقل النيتروجين بين الأعضاء. أظهرت بعض الدراسات أن الجلوتامين يساعد في الحفاظ على نظام مناعة صحي ويساعد أيضا على الانتعاش بعد التمرين. كما تشير بعض الأدلة إلى أن الجلوتامين يؤثر بشكل إيجابي على ميكروبيوم الأمعاء.

يمكن لجسمك أن ينتج الجلوتامين بشكل طبيعي ، وهو أكثر الأحماض الأمينية وفرة في سوائل الجسم والدم. ولكن بالرغم من ذلك يمكنك الحصول عليه في مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك ، اللحوم والمنتجات الحيوانية. يحصل الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا على كمية كافية من الجلوتامين عكس الأشخاص النباتيين الذين يجب عليهم شراء مكملات الجلوتامين لتعزيز تناولهم لهذه الأحماض الأمينية.

في هذه المقالة سنقوم بإلقاء نظرة على افضل 10 مكملات جلوتامين في السوق ولكن قبل تحديد الافضل بالنسبة لك ، من المثالي استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل إضافة الجلوتامين إلى نظامك الغذائي.

افضل 10 مكملات جلوتامين

1. مسحوق جلوتامين مايكروبيور كيدج مسل

جلوتامين كيدج مسل

حول هذه العلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية كيدج مسل جديدة نسبيًا في عالم المكملات الغذائية حيث ظهرت في عام 2014 ، لكن هذا لم يمنعها من اكتساب سمعة قوية لمكملاتها. تنص العلامة التجارية على أن جميع منتجاتها مصنوعة في منشأة متطورة خاضعة لفحص إدارة الأغذية والعقاقير ومعتمدة من NSF وتتضمن معملًا متقدمًا يتم إجراء اختبار شامل للهوية والقوة والنقاء والتكوين. كما أنها تفي أو تتجاوز ممارسات التصنيع الجيدة الحالية (cGMP).

حول هذا المنتج

يوفر مسحوق كيدج مسل في المغرفة الواحدة خمسة جرامات من الجلوتامين المخمر للمساعدة في دعم جسمك أثناء التدريبات المكثفة. تم اختبار هذا المنتج الخالي من المكونات المضافة من قبل طرف ثالث للتأكد من نقائه. كما أنه غير منكه ، خالي من الغلوتين ، غير معدّل وراثيًا ، ومضاد للحساسية. هذا المنتج رائع للأشخاص الذين يريدون جرعة عالية جدًا من الجلوتامين مقارنة بالعديد من الخيارات الأخرى في السوق.

2. مسحوق جلوتامين بلاتينيوم مسل تيك

مسحوق جلوتامين بلاتينيوم مسل تيك

حول هذه العلامة التجارية

مسل تيك هي علامة تجارية رائدة في مجال المكملات الغذائية الرياضية تملكها مجموعة لوفيت. تعتبر مكملاتها الغذائية الأكثر تميزًا في العالم ، من خلال الصيغ المتطورة التي صممها فريق النخبة من الباحثين. حققت مسل تيك نجاحا كبيرا في ترويج منتجاتها لتصل الى أكثر من 80 دولة حول العالم. شعار الشركة “البحث المستمر عن المكملات الغذائية والرياضية الأكثر فعالية في العالم وتطويرها وبراءات الاختراع وإنتاجها وتسويقها”

يتم تصنيع مكملات مسل تيك وفقًا لمعايير ممارسات التصنيع الجيدة الحالية (CGMP) ، بالإضافة إلى أنها تمتثل لإرشادات إدارة الغذاء والدواء. مكملاتها شفافة أيضًا بشأن المكونات الموجودة على العبوة وتتجنب استخدام الخلطات الخاصة وتكشف بالكامل عن مقادير وقائمة المكونات في المنتجات.

حول هذا المنتج

ينصح باستخدام جلوتامين مسل تيك الغير منكه هذا في جلسة ما قبل التمرين حتى تحصل على افضل نتيجة منه. يحتوي المكمل على جلوتامين نقي بنسبة 100٪ بمقدار 5 جرامات في الحصة الواحدة. يأتي في شكل مسحوق للمساعدة في مزجه بسهولة مع المشروبات الصحية أو المخفوقات أو غيرها من العصائر. تم اختبار المنتج بواسطة HPLC حتى تعرف أن المنتج الذي ستحصل عليه نقي للغاية.

3. كبسولات جلوتامين اوبتيموم نيوترشن

كبسولات جلوتامين اوبتيموم نيوتريشن

حول هذه العلامة التجارية

قام مايك وتوني كوستيلو بتأسيس شركة اوبتيموم نيوترشن في عام 1983 ، وهي واحدة من افضل الشركات الرائدة في مجال المكملات الغذائية التي تقدم مجموعة كاملة من المنتجات عبر فئات مختلفة. تقوم اوبتيموم نيوترشن بتوزيع منتجاتها الى أنحاء مختلفة من العالم تصل الى 70 دولة.

حول هذا المنتج

يأتي جلوتامين اوبتيموم نيوترشن على شكل كبسولات يسهل حملها عند الذهاب إلي صالة الألعاب الرياضية. تحتوي هذه الكبسولات على مستخلص عالي التركيز ونقي من الجلوتامين لتزويد جسمك بأكثر أشكال الأحماض الأمينية فعالية. ستحصل في الحصة الواحدة المقدرة بكبسولتين على 1000 مجم من الغلوتامين النقي. ينصح بتناولها مرتين في اليوم ، مرة قبل التمرين ومرة بعد التمرين. كما يمكنك أخذ كبسولة واحدة في اليوم على حسب حاجتك.

4. مسحوق جلوتامين مسل فارم

مسحوق بودرة جلوتامين مسل فارم

حول هذه العلامة التجارية

مسل فارم هي شركة مكملات غذائية أمريكية تأسست عام 2010 ومقرها في مقاطعة لوس أنجلوس ، كاليفورنيا. تنتج مسل فارم حاليًا بعضًا من أفضل منتجات التغذية الرياضية مبيعًا في العالم. على الرغم من كونها جديدة نسبيًا في الصناعة ، فقد تم ترشيحها لعشرات الجوائز العالمية. تم تصميم مكملاتهم لأغراض متعددة من بينها تحسين القوة والشفاء ، وتعزيز الصحة والعافية ، والمساعدة في التحكم في الوزن ، والمساعدة في زيادة تناول البروتين ، والكثير.

حول هذا المنتج

يعد مكمل جلوتامين مسل فارم أحد أكثر المكملات الغذائية الصديقة للميزانية في السوق. يحتوي المكمل على 5 جرامات من الجلوتامين النقي من مزيج يتكون من ثلاثة أنواع مختلفة من الجلوتامين ، وهي الجلوتامين وببتيدات الجلوتامين والانيل الجلوتامين. الذي لفت انتباهي عند النظر في هذا المنتج أنه يحتوي على جلوتامين نقي وبدون مواد مضافة رغم انخفاض سعره.

للحصول على افضل النتائج ، توصي مسل فارم بأخذه قبل التمرين وبعده. يمكنك خلطه بالماء أو أي مشروب آخر على حسب اختيارك بسبب خلوه من النكهات. ماعليك سوى الحفاظ على نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحصول على افضل نتيجة من هذا المكمل. تم اعتماد المكمل من قبل “Informed Choice” ، وهي منظمة محترمة تقوم باختبار المواد والشوائب المحظورة.

5. مسحوق بودي فورتريس جلوتامين

مسحوق بودي فورتريس غلوتامين

حول هذه العلامة التجارية

بودي فورتريس هي شركة أمريكية تقوم بإنتاج مكملات كمال الأجسام ورفع الأثقال المتميزة بأسعار معقولة. تتوفر منتجاتها في جميع أنحاء الولايات المتحدة ويتم تصنيعها وفقًا لمعايير FDA.

حول هذا المنتج

الوزن الصافي لجلوتامين بودي فورتريس هو 300 جرام ، يكفيك لمدة شهرين تقريبًا (حصة واحدة يوميًا). حتى مع حصتين في اليوم ، فإن 300 جرام من هذه العلبة مثالية لاستهلاكها لمدة شهر كامل. تحتوي كل حصة من هذا المكمل على 4.5 جرام من الجلوتامين يمكن استخدامها قبل التمرين أو بعده.

المكمل خالي من المواد الحافظة والنكهات والألوان الصناعية. ولايحتوي أيضًا على أي من مكونات السكر أو الحليب أو القمح أو الغلوتين. يعد هذا المنتج رائع لأي شخص يريد تعزيز وزيادة أداء جسمه للوصول إلى المستوى التالي.

6. مسحوق جلوتامين بلك سبلمنت

مسحوق جلوتامين بلك سبلمنت

حول هذه العلامة التجارية

بلك سبلمنت هي شركة تقع في ولاية نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية تبيع أكثر من 400 منتج فريد. تقوم بلك سبمنت بتصنيع مكملاتها في منشأة التصنيع الرئيسية الخاصة بها المسجلة لدى إدارة الأغذية والعقاقير (FDA).

منتجاتها مصممة لأي شخص يبحث عن مكملات غذائية عالية الجودة وبأسعار معقولة. ونظرًا لأن العديد من المصنعين للمكملات الغذائية يقومون بأخفاء بعض المكونات عن العميل تحت مسمى مزيج خاص ، فإن شفافيتها عندما يتعلق الأمر بالمكونات جدير بالثناء.

حول هذا المنتج

عادة ما يستهلك لاعبو كمال الأجسام هذا المكمل للمساعدة في اكتساب القدرة على التحمل والتعافي من تمزق عضلاتهم. كل كيس من مسحوق جلوتامين بلك سبلمنت يحتوي على 100 حصة ، في كل حصة ستحصل على جرام واحد من الجلوتامين.

المسحوق غير منكه وخالي من فول الصويا والغلوتين ومنتجات الألبان والخميرة والسكر وبدون مكونات مضافة. تم اختبار نقاء المنتج من قِبل طرف ثالث وهو مصنع وفقًا لمعايير ممارسات التصنيع الجيدة cGMP. من سلبيات المنتج أنه يأتي بدون مغرفة ، لذا يجب عليك إيجاد مغرفة بديلة لقياس حصتك اليومية.

7. كبسولات جلوتامين ناو فودز

كبسولات جلوتامين ناو فودز

حول هذه العلامة التجارية

ناو فودز هي واحدة من الشركات الرائدة المشهورة في صناعة المكملات الغذائية ، تقدم لك منتجات مختلفة تصل الى 1400 منتج عالي الجودة وبأسعار معقولة. يمكنك الوصول الى مكملاتهم بسرعة كبيرة بسبب توفره الكبير في جميع متاجر الأطعمة الصحية ومحلات السوبر ماركت والمتاجر الكبرى تقريبا.

تعتبر ناو فودز من أوائل الشركات التي حصلت على شهادة ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) في عام 2000 ، حيث حافظت على درجة A الى يومنا هذا.

حول هذا المنتج

جلوتامين ناو فودز هو مكمل يأتي على شكل كبسولات متوافقة مع الأنظمة الغذائية النباتية وغير معدلة وراثيًا وحلال. توفر الكبسولة الواحدة 500 ملليجرام من الجلوتامين وتشمل مكوناتها ستيرات المغنيسيوم والجيلاتين و دقيق الأرز. هذه الكبسولات عديمة النكهة وخالية من السكر والملح والقمح والغلوتين والخميرة والذرة وفول الصويا والبيض والمحار والحليب والمواد الحافظة. تم انتاجها في منشأة ممارسات التصنيع الجيدة (GMP).

8. مسحوق يونيفرسال نيوترشن جلوتامين

مسحوق يونيفرسال نيوترشن جلوتامين

حول هذه العلامة التجارية

تعتبر يونيفرسال نيوترشن أحد الرموز القديمة في صناعة المكملات الغذائية. تأسست الشركة منذ ما يقرب من 4 عقود من الزمن في عام 1977 ، وتتمتع بسجل حافل في تقديم منتجات فعالة وعالية الجودة. تشجِع يونيفرسال على تشكيل مجتمع رياضي إيجابي على مستوى العالم. ويرجع ذلك بسبب إيمانها الشديد أن القوة الحقيقية هي قوة الشخصية والجسم والمجتمع معاً.

حول هذا المنتج

يعتبر جلوتامين يونيفرسال نيوترشن مكملًا شائعًا جدًا بين لاعبي كمال الأجسام من المستوى العالي. يمكنك استخدامه في جلسات ما قبل التمرين أو بعده للحصول على افضل النتائج. يوفر لك هذا المكمل جرعة فائقة النقاء ومركزة للغاية من الجلوتامين (5 جرامات) عالي الجودة فقط ولا شيء آخر. يمكنك إضافته إلى المخفوق المفضل لديك للحصول على مزايا إضافية. تم تصنيع المنتج وفقًا لمعايير ممارسات التصنيع الجيدة cGMP.

9. مسحوق بي بي أي سبورت جلوتامين

مسحوق بي بي أي سبورت جلوتامين

حول هذه العلامة التجارية

منذ تأسيسها في عام 2010 من قبل فريق من خبراء الصناعة وعشاق اللياقة البدنية إلى يومنا هذا أصبحت شركة بي بي أي سبورت قوة مهيمنة في صناعة المكملات الغذائية. تستمر بي بي أي سبورت في تقديم منتجاتها الفعالة حتى وصلت إلى يومنا هذا إلى أكثر من 10 مكملات رياضية مختلفة وفعالة للغاية ولازالت تستمر في إطلاق منتجات إضافية.

حول هذا المنتج

جلوتامين بي بي أي بيست سبورت هو مكمل عالي الجودة مصنوع من شركة مشهورة ومحترمة للغاية. يحتوي على 5 جرامات من الجلوتامين مستخرجة من عدة أشكال مختلفة من الجلوتامين ، من بينها الجلوتامين ، وألفا جلوتامين كيتوجلوتارات ، وحمض الجلوتاميك ، و إن أسيتيل الجلوتامين ، والكثير.

تم تصميمه لتوفير فوائد الجلوتامين مع تعزيز الهضم و الامتصاص. يتوفر المنتج في الأسواق بعدة نكهات لذيذة يمكنك الاختيار من بينها على حسب تفضيلاتك الشخصية. تنصح الشركة المصنعة بتناول حصة واحدة قبل التمرين أو أثناءه أو بعده. أما في أيام الراحة ، فتنصح بتناول حصة واحدة في الصباح على معدة فارغة.

10. مسحوق جارو فورميلا غلوتامين

مسحوق جارو فورميلا غلوتامين

حول هذه العلامة التجارية

جارو فورميلا هي شركة متخصصة في صناعة المكملات الغذائية تأسست في عام 1977. تقدم الشركة مجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات والبروبيوتيك والأحماض الأمينية. تسعى جارو فورميلا في تعزيز الصحة المثلى من خلال تركيبات فعالة وعالية الجودة وبأسعار معقولة ، مصنوعة من مكونات مثبتة علميًا.

حول هذا المنتج

يعد جلوتامين جارو فورميلا مكملاً مثيراً للاستخدام لأنه يأتي في شكل مسحوق ، واقراص ، وكبسولات. ولكن على الرغم من أن جارو تصنع أيضًا كبسولات واقراص الجلوتامين ، إلا أننا نوصي بشدة بشراء المسحوق. لا يقتصر الأمر على كون المسحوق ميسور التكلفة فحسب ، بل يمنحك أيضًا مزيدًا من المرونة بشأن الجرعة.

يحتوي المسحوق على 2 جرام من الجلوتامين وهو مناسب للأشخاص النباتيين ولا يحتوي على أي من منتجات القمح أو الغلوتين أو الصويا أو منتجات الألبان أو المكسرات أو المحار.

كيفية اختيار مكمل جلوتامين جيد

الشكل

إذا كنت تعاني من مشاكل في القناة الهضمية ، فينصح بشراء مسحوق الجلوتامين بدلاً من الكبسولات لأن الجسم يقوم بامتصاص المسحوق بشكل افضل. أما إذا لم تكن لديك مشاكل في القناة الهضمية ، فيمكنك اختيار الشكل الذي تفضله.

كمية الجلوتامين

تعتبر كمية الجلوتامين مهمة للغاية لتحديد مدى احتياجك اليومي من اللوتامين. ألق نظرة على ملصق المنتج لتحديد كمية الغلوتامين التي تحتاجها في الحصة الواحدة. ضع في اعتبارك أن معظم المنتجات الموجودة في السوق تحتوي على 5 جرامات من الغلوتامين في الحصة الواحدة.

المكونات الأخرى

بينما تفضل بعض الشركات إضافة الغلوتامين فقط إلى منتجها فإن البعض الأخر يفضل إضافة بعض المكونات الأخرى الهدف منها تعزيز زيادة فوائد المكملات ، ومن بين هذه المكونات ال BCAAs والأحماض الأمينية الأخرى. إذا كنت تحتاج إلى مكونات أخرى أو كنت تتناول هذه  المكملات بالفعل فيجب عليك وضع كل هذا في الاعتبار.

النكهة

يقوم البعض باختيار النكهات بشكل عشوائي مما قد يؤثر على رغباتهم في استهلاك المنتج في بداية الطريق. حتى لاتقع في هذا المأزق واهدار أموالك بلا فائدة يجب عليك اختيار النكهة التي تفضلها بعناية. أما إذا كنت متردداً بشأن ذلك ، فقم باختيار المسحوق الغير منكه وأضفه إلى مشروبك المفضل أو انتقل إلى الكبسولات.

الخلاصة

يمكن أن يساعد تناول مكملات الغلوتامين على شفاء أمعائك ، وعلى وجه الخصوص ، تسرب الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها وسيلة جيدة تُغذيك قبل التدريبات وتساعد على تعافي عضلاتك. يلعب الغلوتامين أيضًا دورًا في صحة جهاز المناعة لديك.

تعتبر الخيارات التي ذكرناها أعلاه خيارات قوية ومفيدة لايمكنك أن تخطئ في الاختيار من بينها. ولكن دائماً ما نوصي قبل تناول مكملات الغلوتامين أو أي مكمل آخر ، بالتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتقديم المشورة المناسبة لك. تذكر ، أن ما ورد أعلاه إعلامي فقط وليس المقصود به أن يحل محل الرعاية الطبية والمشورة.

تعرف على كيف نقوم بتصنيف المنتجات