تخطى إلى المحتوى

افضل 10 مكملات فيتامين سي في عام 2024

فيتامين سي أو مايسمى بحمض الأسكوربيك ، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة الغذائية ويتم إضافته إلى أطعمة أخرى ومتوفر على شكل مكمل غذائي. لانستطيع نحن البشر على تصنيع هذا الفيتامين بشكل طبيعي ويجب علينا الحصول عليه من الأنظمة الغذائية أو المكملات الغذائية ، لذلك فهو يعد عنصر غذائي أساسي.

فيتامين سي ضروري للتخليق الحيوي للكارنيتين والكولاجين وبعض الناقلات العصبية ؛ كما يشارك أيضًا في استقلاب البروتين. الكولاجين هو عنصر أساسي في النسيج الضام ، والذي يلعب دورًا حيويًا في التئام الجروح.

يشتهر فيتامين سي أيضًا بقدراته القوية المضادة للأكسدة وقد ثبت أنه يعمل في جسم الإنسان على تجديد مضادات الأكسدة الأخرى ، بما في ذلك ألفا توكوفيرول. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يحسن امتصاص الحديد الغير معدني ، وهو شكل الحديد الموجود في الأطعمة النباتية. كما يلعب دورًا مهمًا في وظيفة المناعة.

يعد تناول المزيد من الفاكهة والخضروات الطازجة افضل طريقة لزيادة تناول فيتامين سي بشكل طبيعي. يعتبر الطماطم وعصير الطماطم والبطاطس والفواكه الحمضية من الأطعمة الرئيسية المساهمة لفيتامين سي في النظام الغذائي الأمريكي. هناك أيضا بعض المصادر الغذائية الجيدة الأخرى لفيتامين سي ومنها الكيوي والبروكلي والفراولة وبراعم بروكسل والشمام والفلفل الأحمر والأخضر.

يعد نقص فيتامين سي نادرًا نسبيًا في البلدان المتقدمة ولكنه لا يزال يصيب أكثر من 1 من كل 20 شخصًا. ومع ذلك ، يختار بعض الأشخاص تناول مكملات فيتامين سي لدعم صحتهم العامة وتحسين جهازهم المناعي والوقاية من الإنفلونزا. بشكل عام ، هذه المكملات آمنة ولكن من الافضل إستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إدخال أي مكمل إلى نظامك الغذائي.

افضل 10 مكملات فيتامين سي

1. اقراص فيتامين سي نيتشرز باونتي

اقراص فيتامين سي نيتشرز باونتي

إذا كنت تبحث عن مكمل عالي الجودة بسعر معقول جداً ، فقد يكون مكمل نيتشرز باونتي خياراً رائعاً بالنسبة لك. يأتي المكمل بمكونات بسيطة وبدون مكونات رخيصة أو أعشاب أخرى ، فقط يحتوي على فيتامين سي.

يستطيع الأشخاص الذين يعانون من قيود غذائية تجاه بعض المكونات التالية الإطمئنان عند استهلاكه ، فهو خالٍ من النكهات الاصطناعية المحليات والسكر والحليب والقمح والنشا واللاكتوز والغلوتين والخميرة والأسماك. يعتبر هذا المنتج من بين افضل المكملات التي تم اختبارها من قبل شركة لابدور حيث حصل على تصنيف عالي بدرجة A.

2. كبسولات دكتور بيست فيتامين سي

كبسولات دكتور بيست فيتامين سي

يعتبر مكمل بيست دكتور أحد افضل منتجات فيتامين سي الموجودة في السوق حاليًا. توفر كل كبسولة من هذا المكمل 1000 مجم من فيتامين سي في شكل خاص يعرف باسم Quali-C ، وهو نوع من حمض الأسكوربيك المصنوع في اسكتلندا والذي يُقدر بجودته.

المكونات في هذا المكمل النباتي نقية وخالية من أي إضافات أو مواد غير مرغوب فيها. كما أنه خالي من الجلوتين والصويا وغير معدل وراثيًا. يذهب العملاء لهذا المنتج بسبب قلة عدد المكونات ، مما يجعله أحد أنقى المكملات الموجودة في السوق. للحصول على افضل النتائج ، تناول كبسولة واحدة يوميًا مع الطعام أو بدونه ولاتنسى تخزينه في مكان بارد وجاف.

3. كبسولات فيتامين سي نيتشرز واي

كبسولات فيتامين سي نيتشرز واي

كبسولات نيتشرز واي هي كبسولات خالية من الغلوتين والملح والسكر والخميرة والقمح وفول الصويا ومنتجات الألبان والنكهات الصناعية والألوان. تحتوي هذه الكبسولات النباتية على جرام واحد من فيتامين سي في كل كبسولة مع 50 مجم من مركبات الفلافونويد المشتقة من الحمضيات. حصل هذا المنتج على تصنيف A من موقع لابدور ، وهي شركة مستقلة لاختبار جودة المكملات. إنه خيار رائع إذا كنت تطمح للحصول على فوائد فيتامين سي.

4. كبسولات جاردن اوف لايف فيتامين كود راو سي

كبسولات جاردن اوف لايف فيتامين كود راو فيتامين سي

تشتهر جاردن اوف لايف بتقديمها مكملات نباتية وعضوية من مصادر مستدامة وغير المعدلة وراثيًا. تحتوي حصة واحدة مكونة من كبسولتين من هذا المكمل على 500 ملليغرام من فيتامين C ، بالإضافة إلى 23 نوع من الفواكه والخضروات مثل البروكلي والتفاح والجزر والفلفل الحلو واللفت ، للحصول على فوائد مضادات الأكسدة الإضافية. كما أنه يحتوي على البروبيوتيك والإنزيمات لدعم عملية الهضم.

المكمل خالي من الغلوتين ومنتجات الألبان وغير معدّل وراثيًا ولا يحتوي على مجلدات أو مواد مالئة. أشاد بعض المراجعين المعجبين بهذا المنتج شعورهم بتحسن ملحوظ في الجهاز الهضمي مع تقليل عدد إصابتهم بنزلات البرد في الموسم ، ولكن تبقى هذه مجرد مراجعات شخصية وليست دراسة يجب أخذها بعين الإعتبار.

5. كبسولات فيتامين سي سولجار

كبسولات فيتامين سي سولجار

يأتي مكمل سولجار هذا بجرعة عالية من فيتامين C تحتوي على 1000 ملليجرام ، مما قد يجعله خياراً رائعاً للأشخاص الذين لايتناولون الكثير من الخضروات والفواكه ، أو الأشخاص الذين يمارسون تمارين قوية ، أو الأشخاص المدخنين. هذا المكمل النباتي غير معدل وراثيًا وخالي من الغلوتين ومنتجات الألبان. تم اختباره والموافقة عليه من قبل ConsumerLab.com ، وهي شركة مستقلة تختبر المنتجات من حيث النقاء والجودة والفعالية.

6. حبوب امازون إليمنتس فيتامين سي

حبوب امازون إليمنتس فيتامين سي

امازون إليمنتس هي علامة تجارية جديدة نسبيًا ، تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات للرجال والنساء ، ومنتجاتها متاحة للشراء عبر الإنترنت باستخدام حساب Amazon Prime. تقول الشركة إنه تم اختبار المكملات الغذائية و الفيتامينات بشكل شامل ، وأن منتجاتها مصنوعة في منشأة في الولايات المتحدة تتبع إرشادات GMP.

يحتوي هذا المكمل على 1000 مجم من فيتامين C في كل قرص على شكل حمض الأسكوربيك لدعم نظام مناعتك. كما أنه خالي من الغلوتين ولا يحتوي على مواد حافظة أو نكهات أو ألوان صناعية. يعتبر مكمل امازون هذا أحد أكثر المنتجات مبيعًا للعلامة التجارية وحصل على تقييم 5 نجوم على موقع امازون.

7. كبسولات ثورني فيتامين سي

كبسولات ثورني

تشتهر شركة ثورني ريسيرش بإنتاج مكملات عالية الجودة يحبها الأطباء. توفر كل كبسولة من هذا المكمل 500 مجم من فيتامين C و 75 مجم من مركبات الفلافونويد المشتقة من الحمضيات الموجودة في الفواكه والخضروات. تقوم ثورني بإضافة مركبات الفلافونويد لتقليد شكل فيتامين C الموجود في الطبيعة ، مما قد يساعد على تحسين فوائد امتصاص الفيتامين.

تتوافق منشأة ثورني مع العديد من الوكالات التنظيمية المعترف بها عالميًا مثل NSF الدولية وممارسات التصنيع الجيدة cGMP ، ويختبرون 760 ملوثًا بدقة للتحقق من هوية ونقاء وفعالية كل مكون مدرج على ملصقات منتجاتهم ، لذلك فأنت تعلم دائمًا أنك ستحصل على منتج من الدرجة الأولى.

8. حبوب مضغ فيتامين سي ناو

حبوب مضغ فيتامين سي ناو

إذا لم تكن من محبي ابتلاع الاقراص ، فقد تكون هذه الحبوب القابلة للمضغ من ناو فودز مناسبة لك. تحتوي الحبة الواحدة على 500 ملليغرام من فيتامين C ، وهي نباتية بنسبة 100٪ وخالية من العديد من المواد المسببة للحساسية ، مثل فول الصويا والقمح والحليب والغلوتين وجوز الشجر والبيض. يمكن لأي شخص أن يتناول حبة أو حبتين في اليوم من هذا المكمل للحصول على فوائد فيتامين C الرائعة.

يجب ملاحظة أن المكمل يحتوي على بعض السكر والمحليات الطبيعية ، ولكن هذا لا يتجاوز جرام واحدة في كل حصة. تعتبر ناو فودز من أوائل الشركات التي حصلت على شهادة ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) في عام 2000 ، حيث حافظت على درجة A الى يومنا هذا. ووفقًا لموقع الويب الخاص بهم ، تتجاوز ناو فودز معايير GMP وتختبر جميع المكونات الخام من أجل السلامة والنقاء.

9. بخاخ جاردن اوف لايف فيتامين سي

بخاخ جاردن اوف لايف

بخاخ جاردن اوف لايف هو مكمل عضوي سهل الإمتصاص يتكون من مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة العضوية بنسبة 100٪. تستطيع تقوية مناعك مع هذا المكمل حتى في الأوقات التي تكون فيها مسافراً أو مشغولاً ، بسبب سهولة إستهلاكه. ستحصل في الحصة الواحدة المكونة من 5 بخات على 60 ملليغرام من فيتامين C بدون سكريات مضافة أو محليات صناعية أو مبيدات حشرية. كما أنه معتمد من مشروع غير معدّل وراثيًا ، وخالي من الجلوتين معتمدة من NSF.

يعد هذا المكمل خياراً رائعاً بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بفيتامين C ولكنهم يحتاجون لسد بعض الفجوات الغذائية ، ويعود ذلك بسبب الجرعة المنخفضة التي يقدمها. يتوفر المنتج بنكهة البرتقال واليوسفي التي نالت إعجاب الكثير من المستهلكين.

10. مسحوق فيتامين سي بلك سبلمنت

مسحوق بلك سبلمنت

مسحوق بلك سبلمنت هو فيتامين نقي متعدد الإستخدامات وبأسعار معقولة. تحتوي المغرفة الواحدة من هذا المسحوق على 750 مجم من فيتامين C ، ولكن بما أنه يأتي على شكل مسحوق فإنه يوفر لك سهولة في التعديل على الحصة التي تحتاجها. لايحتوي المكمل على مكونات مضافة غير ضرورية ، مثل الحشوات أو السكريات أو المواد الحافظة.

تقوم بلك سبمنت بتصنيع مكملاتها في منشأة التصنيع الرئيسية الخاصة بها المسجلة لدى إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) ويتم إختبارها من قبل جهة خارجية للتأكد من فعاليتها ونقائها ، كما أن شفافيتها بشأن مكونات منتجاتها جديرة بالثناء.

كيفية اختيار مكمل فيتامين سي جيد

الشكل

هناك العديد من الأشكال المختلفة لفيتامين C في السوق ومن بينها الاقراص والكبسولات وحبوب المضغ والمساحيق والسوائل والمستحلبات. حتى الان لاتوجد دراسات تدعم أحد هذه الأشكال عن الآخر.

بشكل عام ، تعد مكملات فيتامين C آمنة للإستخدام. ومع ذلك ، من الافضل إستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إدخال أي مكمل إلى نظامك الغذائي.

المكونات

ألق نظرة دائمًا على مكونات المنتج للتأكد من أن جميعها آمنة لاحتياجاتك الشخصية. تحتوي بعض المكملات على مكونات إضافية لتعزيز جهاز المناعة ، من بينها الزنك وفيتامين ب. بالإضافة إلى ذلك ، تضيف بعض الشركات إلى منتجاتها البيوفلافونويدس الذي يساعد على زيادة فعالية فيتامين C.

الجرعة

تأتي مكملات فيتامين C في مجموعة واسعة من خيارات الجرعات. الكمية اليومية الموصى بها للرجال البالغين هي 90 مجم ، و 75 مجم للنساء البالغات ، و تزداد احتياجات النساء أثناء الحمل والرضاعة لتصل إلى 120 مجم.  

على الرغم من أن فيتامين C قابل للذوبان في الماء ولا يبقى في الجسم لفترة طويلة ، إلا أن الجرعات العالية غير ضرورية ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية ضارة. مع ذلك ، فهو يعتبر آمنًا بشكل عام ، ولكن لا تستهلك جرعات عالية إلا إذا أوصى طبيبك بذلك.

السعر

تؤثر العلامة التجارية وأشكال المكملات والمكونات التكميلية على سعر المنتجات ، ولكن ضع في اعتبارك أن المنتجات التي تباع بسعر عالي ليست جميعها ذات جودة عالية ، فقد ترى في السوق منتجات منخفضة السعر ولكنها أعلى في الجودة عن غيرها.

أعراض نقص فيتامين سي

قد يلاحظ بعض الأشخاص أعراضًا لنقص فيتامين C ولكن بالمقابل يتم تجاهل ذلك. لذا وجب التنبيه أن نقص فيتامين C قد يكون قاتلاً بدون علاج. يجب على الشخص الذي ظهرت عليه أعراض تشير إلى نقص فيتامين C الإتصال بالطبيب مباشرة. لحسن الحظ ، عادة ما يتم حل أعراض النقص بمجرد استعادة المستويات الطبيعية.

تشمل هذه الأعراض التهاب اللثة أو تورمها أو نزيفها ، بقع حمراء أو أرجوانية صغيرة على الجلد ، شعر الجسم المنحني أو الملفوف أو اللولبي بشكل غير طبيعي ، تذبذب الأسنان أو فقدان الأسنان ، الم المفاصل ، إعياء ، كآبة. قبل تناول هذا الفيتامين يجب على الشخص أيضًا استشارة الطبيب اولاً، خاصةً إذا كانت لديه حالة طبية ، أو يتناول أي أدوية ، أو حامل.

الخلاصة

يعد نقص فيتامين C نادرًا اليوم ، حيث يحصل معظم الناس على كميات كافية من الطعام. ومع ذلك ، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول مكمل غذائي.

عند التسوق للحصول على مكمل يناسب احتياجاتك يجب عليك دائمًا الشراء من بائع حسن السمعة والنظر في الجرعة والجودة والسعر. انتبه أيضًا إلى عدم الإفراط بتناول فيتامين C لتجنب حدوث آثار جانبية. من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي مكمل ، لمعرفة مدى حاجتك له.

تعرف على كيف نقوم بتصنيف المنتجات