تخطى إلى المحتوى

افضل 10 مكملات فيتامين B12 في عام 2024

فيتامين B12 ، المعروف أيضًا باسم كوبالامين ، هو فيتامين مهم قابل للذوبان في الماء. يلعب دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء وصحة الدماغ وتخليق الحمض النووي.

يوجد فيتامين B12 بشكل أساسي في مصادر الغذاء الحيواني ، بما في ذلك اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من الأطعمة الحيوانية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل. يمكنك العثور عليه أيضًا في المنتجات المدعمة بفيتامين B12 ، مثل بعض أنواع الخبز والحليب النباتي.

لسوء الحظ ، إذا لم تكن قادرًا على امتصاص ما يكفي من فيتامين B12 من الطعام الذي تتناوله أو لم تحصل على ما يكفي من فيتامين  B12 من نظامك الغذائي ، فأنت معرض لخطر النقص.

عندما تفتقر إلى فيتامين B12 في جسمك ، تصبح المكملات أولوية ملحة. لهذا السبب بحثنا في أفضل مكملات فيتامين B12 المتاحة عبر الانترنت حيث أنه يمكنك العثور على دليل شامل منا لمساعدتك في اختيارك أفضل فيتامين B12 مناسب لك.

افضل 10 مكملات فيتامين B12

1. حبوب جراو فورميلا ميثلي B12

حبوب جراو فورميلا ميثلي B12

تقدم جارو فورملاس فيتامين B12 على شكل حبات استحلاب محلاة صناعيًا ، والتي يمكنك مضغها أو وضعها في فمك لكي تذوب ، يمكنك تناولها كل 3 إلى 4 أيام مع الوجبة. يحتوي المكمل على مجموعة شكل الميثيل من B12 ، وهو شكل يستخدمه الجسم بسهولة للمساهمة عملية إزالة السموم.

سيوفر لك هذا المكمل المضاد للحساسية 5000 ميكروغرام من فيتامين B12 في كل حبة ، الجرعة عالية للغاية لذلك استخدم هذا المنتج فقط إذا كنت متأكدًا من أنك بحاجة إلى جرعة عالية للغاية من B12.

2. حبوب ناتورال فيتامين B12

حبوب ناتورال فيتامين B12

تأتي اقراص فيتامين B12 من ناترول بنكهة الفراولة الرائعة وبجرعة عالية من B12 حيث أنها تحتوي على 5000 ميكروجرام من فيتامين B12 في القرص الواحد والتي قد ترفع مستويات الدورة الدموية في جسمك بسرعة من B12.

الاقراص سريعة المفعول ومثالية لمن يجدون صعوبة في ابتلاع الاقراص لأنه يمكنك تناولها في أي وقت وفي أي مكان وبدون ماء أيضا. كما أنها خيار رائع للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الحليب والبيض والأسماك والمحار وجوز الأشجار والفول السوداني وفول الصويا.

3. حبوب نيتشرز ميد B12

حبوب نيتشرز ميد B12

تقدم لك نيتشرز ميد حبوب B12 الطبيعية بالكامل مع 1000 ميكروغرام من فيتامين B12 لكل وجبة ، يمكنك تناولها مع وجبة وماء. لا يحتوي المكمل على ألوان أو نكهات أو مكونات صناعية ، ولكنه غير مناسب للأشخاص النباتيين لأنه يستخدم الجيلاتين. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون حساسية فول الصويا ، فهو غير مخصص لهم أيضا.

4. كبسولات جاردن اوف لايف B12

كبسولات جاردن اوف لايف فيتامين B12

تعتمد فلسفة تصميم مكملات جاردن اوف لايف على توفير العناصر الغذائية بالشكل الذي توجد به في الطبيعة ، وهذا بالضبط ما يفعلونه مع مكمل B12 هذا حيث أنه يحتوي على مزيج عضوي من الفواكه والخضروات والفيتامينات والمعادن الطبيعية. بالاضافة الى ذلك ، فأنه يحتوي على مزيج من البروبيوتيك والإنزيم الذي يوفر دعمًا إضافيًا للجهاز الهضمي.

توفر الكبسولة الواحدة 1000 ميكروغرام من فيتامين B12 على شكل عالي التركيز من ميثيل كوبالامين مصنوع من مصادر غذائية كاملة وعضوية. مستوى الجرعة مقبول ، لذا لا ينبغي أن يكون تناولها بانتظام مصدر قلق إذا وافق طبيبك. أبدى العديد من المستخدمين إعجابهم بفاعلية هذه الكبسولات. أشاد بعض المراجعين بقدرتها على تحسين حالتهم المزاجية ومستويات الطاقة لديهم ، كل ذلك دون التسبب في صعوبة في المعدة.

5. حبوب ناو فودز فيتامين B12

حبوب ناو فودز B12

ناو فودز B12 هي حبوب متنوعة وتوفر جميع فوائد فيتامين B12 التي يقدمها كل شكل ، فهي تجمع بين شكل سيانوكوبالامين المفيد لدعم مستويات B12 الصحية ، وميثيل كوبالامين الذي يوفر فوائد إضافية لإزالة السموم ، وشكل ديبنكوزيد. تحتوي الحبة الواحدة على 2000 ميكروجرام من فيتامين B12 ، ويمكنك أخذها يوميا عن طريق مضغها أو وضعها في فمك حتى تذوب. الحبوب نباتية وخالية من الصويا والجلوتين ومنتجات الألبان والبيض.

6. حبوب امازون فيتامين B12

حبوب امازون B12

مكمل امازون فيتامين B12 النباتي والخالي من الغلوتين هو خيار آخر للجرعة العالية حيث أنه يحتوي على 5000 ميكروغرام من فيتامين B12. يأتي بنكهة التوت الطبيعية التي تحتوي على ألوان ونكهات طبيعية فقط.

يجب ملاحظة أن المنتج يستخدم كحول السكر في شكل إكسيليتول ومانيتول ، الذي قد يسبب بعض الاثار الجانبية مثل آلام في المعدة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكحول السكري. صنع المنتج في منشأة ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) في الولايات المتحدة الأمريكية التي تنظمها إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لضمان الجودة.

7. كبسولات بيست دكتور فيتامين B12

كبسولات بيست دكتور B12

تحتوي كبسولات بيست دكتور على 1500 ميكروغرام من فيتامين B12 على شكل ميثيل كوبالامين لكل كبسولة ، التي يمكنك تناولها يوميًا مع الوجبة. تروج بيست دكتور لمنتجها أنه يدعم الذاكرة الصحية والمزاج والدورة الدموية والرفاهية. تعتبر هذه الكبسولات أحد أكثر مكملات B12 ميسورة التكلفة في هذه القائمة. كما أنها صديقة للأشخاص النباتيين وخالية من الكائنات المعدلة وراثيًا والغلوتين والسكر وفول الصويا.

8. قطرات سالات لاك فيتامين B12

لن يمتص جسمك فيتامين تحت اللسان هذا بشكل أسرع فحسب ، بل إنه أكثر قابلية للذوبان من الكبسولات حتى تحصل على المزيد من الفيتامين في نظامك أيضًا. يحتوي المكمل على 5 أنواع من فيتامينات ب المركبة ، وهي  B2 و B3 و B5 و B6 و B12. التي يمكن أن تساعد في تقليل التوتر وتعزيز الإدراك.

ستعطيك الجرعة الواحدة 1200 ميكروغرام من فيتامين B12. قم برجه جيداً قبل الاستخدام ثم ضع قطارة واحدة كاملة تحت لسانك واستمر لمدة 20 ثانية قبل البلع حتى تحصل على الجرعة الكاملة (1 مل). المكمل نباتي وغير معدّل وراثيًا وخالي من الغلوتين ولا يحتوي على ألوان أو نكهات صناعية. يتم تصنيع المنتج وتعبئته في منشأة معتمدة تتبع إرشادات GMP الصارمة. تم اختباره أيضا من قبل طرف ثالث لضمان أعلى جودة ممكنة ونقاء كل دفعة.

9. علكات فيتافوجين فيتامين B12

علكات فيتافوجين فيتامين B12

لأكثر من 12 عامًا ، تساعد فيتافوجين الناس على عيش حياة سعيدة وصحية من خلال مكملاتها التي تأتي على شكل علكات. مايميز هذه العلكات عن غيرها من العلكات الأخرى هو طعمها الرائع الذي يأتي بنكهة التوت الطبيعية. عندما تقوم بمضغ قطعتين من العلكة يوميًا فأنك ستحصل على 1000 ميكروغرام من B12 على شكل السيانوكوبالامين. لا تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز أو الجلوتين أو الأصباغ الصناعية.

10. بخاخ ماريروث ميثلي فيتامين B12

أظهرت إحدى الدراسات في عام 2013 التي أجرتها كلية كارديف للصيدلة والعلوم الصيدلانية أن بخاخات B12 قد يتم امتصاصها بشكل أسرع لتزويدك بسرعة بمستويات B12 الموصى بها.لا يتميز هذا المكمل فقط بكونه بخاخ ، ولكن مايميزه أيضا هي نكهة التوت اللذيذة والطبيعية الخالية من السكر المضاف.

ينصح بأخذ 4 بخات فقط في فمك يوميًا لكي تحصل على 3000 ميكروغرام من فيتامين B12. المكمل مصنوع من مكونات عضوية وهو نباتي وصديق للأطفال. كما أنه خالي من الغلوتين والقمح والخميرة وفول الصويا والكائنات المعدلة وراثيًا. تم اختبار المنتج من قبل طرف ثالث لضمان أعلى جودة ممكنة ونقاء كل دفعة.

كيفية اختيار مكمل فيتامين B12

اختر بين السوائل وتحت اللسان والحبوب

كما هو معروف أنه من السهل استهلاك المكملات السائلة ومكملات تحت اللسان من فيتامين B12. تأتي مكملات تحت اللسان على شكل سائل أو حبوب سهلة الاستهلاك. من فوائدها أنها تدخل بسهولة إلى مجرى الدم لأنها تذوب بسرعة تحت اللسان. قد تكون السوائل والبخاخات باهظة الثمن بعض الشيء ، ولكنها رائعة خاصة لمن يعانون من صعوبة في البلع.

أما اذا كنت تفضل الاقراص أو الكبسولات أو الكبسولات الهلامية الناعمة فيمكنك العثور عليها في أشكال قابلة للمضغ أيضا ، مما يسهل على كبار السن والأطفال تناولها.

المدخول اليومي الموصى به بالميكروجرام (mcg)

يجب عليك أن تتعرف على المدخول اليومي الموصى به بالميكروجرام (mcg) لأن أغلبية مكملات فيتامين B12 تأتي بوحدة الميكروجرام.

اذا كان عمرك فوق سن 14 عامًا فأنك تحتاج إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين B12 يوميًا. أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 سنوات فأنهم يحتاجون إلى 1.2 ميكروجرام فقط ، بينما يحتاج الأطفال في الفئة العمرية بين 9 و 13 عامًا فأنهم يحتاجون إلى 1.8 ميكروغرام فقط.

يمكن أن يحصل الأطفال الرضع والأطفال الصغار على ما يصل إلى 0.9 ميكروغرام من فيتامين ب 12. تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى 2.6 ميكروغرام و 2.8 ميكروغرام على التوالي. ولكن في النهاية ، يجب أن تستشير طبيبك عن الكمية المناسبة لك من فيتامين ب12.

تحديد جرعة فيتامين B12 التي تحتاجها

تختلف جرعات فيتامين B12 من مكمل الى اخر ، وهو ما يتجاوز بكثير المدخول اليومي الموصى به لمعظم الناس. بشكل عام ، فأن مكملات B12 تحتوي على جرعات تتراوح من 100 ميكروغرام إلى 5000 ميكروغرام. دائما استشر طبيبك بخصوص الجرعة المناسبة لك. ابدأ بـ 1000 ميكروغرام أو نحو ذلك وقم بزيادة الجرعة تدريجياً ، إذا أوصى طبيبك بجرعات عالية.

اختر من بين النوعين الرئيسيين لفيتامين B12

في حين أن هناك أشكالًا أخرى من B12 ، هناك نوعان رئيسيان وشائعان في مكملات فيتامين B12 وهما ميثيل كوبالامين و سيانوكوبالامين.

ميثيل كوبالامين هو الشكل الأكثر تفضيلاً لكونه الشكل الطبيعي لـ B12. ومن المعروف أيضًا أنه يبقى في الجسم لفترة أطول من الأشكال الأخرى ، مما يلغي الحاجة إلى تناوله كثيرًا.

السيانوكوبالامين هو النسخة المصنعة من B12 في المختبر. بمجرد دخوله الى الجسم ، يتم تحويله إلى ميثيل كوبالامين أو أدينوسيل كوبالامين. وفقًا لبعض الدراسات ، فإن السيانوكوبالامين له معدل امتصاص أفضل من ميثيل كوبالامين ، ولكن قد لا يكون جسمك قادرًا على الاحتفاظ به لفترة طويلة.

تسوق بذكاء واقرأ الملصق

عندما تقرر الشراء لاتقم بالنظر الى كمية فيتامين B12 فقط ، ولكن تسوق بذكاء حيث يمكن أن يعطيك ملصق المكمل معلومات إضافية حول أصالة المنتج. فمثلا ، قم بالبحث عن الشهادات التي حصل عليها المنتج والشركة المصنعة

أمثلة على الشهادات – ابحث عن الملصقات المعتمدة من USP لكي تتأكد أن المنتج مصنع بشكل أصلي. هناك بعض المنتجات أيضا تمتثل لـ GMP ، وهي شهادة أخرى تؤكد لك أن المنتج قد تم تصنيعه في منشأة معتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA). قد تجد بعض الملصقات لديها تسميات مثل NSF و NPA ، وهما منظمتان مسؤولتان عن تقديم شهادة GMP أيضا للشركة المصنعة.

أما بالنسبة للمكملات العضوية فأنها تأتي مع مجموعة متنوعة من الشهادات الخاصة بها مثل USDA-Organic ، وهي الشهادة الأكثر شيوعًا ، إلى جانب الملصق المعتمد من QAI.

إذا كنت نباتيًا فتأكد من أن الملصق يشير إلى أنه معتمد أنه نباتي. معظم مكملات B12 النباتية هي غير معدلة وراثيًا وعضوية. أثناء البحث عن مصدر نباتي من فيتامين ب12 ، تأكد من أنه ليس مكملاً أو عنصرًا غذائيًا مدعم. تحتوي العديد من المكملات الغذائية المدعمة على شكل اصطناعي من B12 يصعب هضمه وامتصاصه.

وأيضا اذا كنت تعاني من حساسية تجاه بعض المكونات ، فقم بالتأكد من أن المنتج خالي من هذه المكونات.

أعراض نقص فيتامين B12

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص ب12 من أعراض تؤثر على أنظمة القلب والأوعية الدموية أو الجهاز العصبي وتؤثر على توازن الصحة العقلية. يمكن أن تشمل هذه الأعراض:

اضطراب نبضات القلب ,الصداع ,طنين في الأذنين ,ضيق في التنفس ,وخز في الأطراف ,ضعف العضلات ,تغيرات في المزاج ,اكتئاب طفيف ,جنون العظمة.

الخلاصة

اذا قررت شراء مكمل ب12 بشكل عشوائي فربما لاينجح الأمر بشكل صحيح. لأنه الضروري معرفة مايدور في جسمك ومقدار حاجتك. ولكن عندما تتبع الخطوات الرئيسية التي ذكرناها أعلاه فمن غير المرجح أن تخطئ في اختيارك. ولكن لاتتهاون في استشارك الطبيب قبل شراء أي مكمل.

الآن بعد أن عرفت كل شيء عن فيتامين ب12 وما يمكن أن يقدمه لك وكيفية الاختيار من بين قائمة المكملات ، نأمل أن تشعر بالاستعداد لإجراء عملية شراء والبدء في طريقك نحو صحة أفضل. إذا كان لديك بعض الوقت ، فقم بإلقاء نظرة حول موقعنا لاستكشاف افضل المكملات التي نوصي بها.

تعرف على كيف نقوم بتصنيف المنتجات